Hasil Bahts Masail PWNU Jatim 2010 di PP. Mambaul Hikam Udanawu Blitar
Pada musim haji banyak masyarakat Indonesia yang tinggal di pemondokan jauh dari masjidil Haram sehingga sulit untuk berjamaah penuh lima waktu. Kadang kala jamaah hanya salat di masjid terdekat dengan pemondokannya karena tidak dapat melaksanakan salat berjamaah di masjidi haram. Sebagian jamaah haji meyakini bahwa salat di masjid-masjid di kota Mekkah sama pahalanya dengan salat di masjidil haram. Sebab mereka mendapat fatwa, bahwa seluruh masjid di tanah Haram kedudukanya sama dengan masjidil Haram, sehingga pahalanya sama, yaitu serats ribu kali lebih baik dari pada salat di luar tanah Haram.
Pertanyaan:
a. Sejauh mana batasan masjidil haram yang pahala salatnya seratus ribu kali, sehubungan dengan adanya fatwa yang berkembang di Makkah bahwa shalat di masjidil haram. Artinya, salat-salat di masjid yang ada di tanah haram sama dengan shalat di masjidil haram, sehingga banyak jamaah haji yang salat di masjid selain masjidil haram yang ada di sekitar pemondokanya bahkan cukup salat di maktab karena pahalanya sama?
Jawaban:
Dalam hal ini terdapat khilaf ulama, yaitu :
1. Khusus Masjidil Haram
2. Semua tanah Haram
Namun ada riwayat yang menyatakan bahwa kebaikan shalat di Masjidil Haram dilipatkan sampai seratus juta.
Referensi:
1. حاشية الجمال ج 2 ص 360
وَقَالَ الزَّرْكَشِيُّ فِي أَحْكَامِ الْمَسَاجِدِ يَتَحَصَّلُ فِي الْمُرَادِ بِالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي تُضَاعَفُ فِيهِ الصَّلاةُ سَبْعَةُ أَقْوَالٍ الأَوَّلُ أَنَّهُ الْمَكَانُ الَّذِي يَحْرُمُ عَلَى الْجُنُبِ الإِقَامَةُ فِيهِ الثَّانِي أَنَّهُ مَكَّةُ الثَّالِثُ أَنَّهُ الْحَرَمُ كُلُّهُ الرَّابِعُ أَنَّهُ الْكَعْبَةُ الْخَامِسُ أَنَّهُ الْكَعْبَةُ وَمَا فِي الْحِجْرِ مِنْ الْبَيْتِ السَّادِسُ أَنَّهُ الْكَعْبَةُ, وَالْمَسْجِدُ حَوْلَهَا السَّابِعُ أَنَّهُ جَمِيعُ الْحَرَمِ وَعَرَفَةَ ا هـ. شَوْبَرِيٌّ
2. أسنى المطالب ج 1 ص 602
قال صلى الله عليه وسلم " صلاة فى مسجدى هذا افضل من الف صلاة فيما سواه الا المسجد الحرام وصلاة فى المسجد الحرام افضل من مائة صلاة فى مسجدى " واختلفوا فى المراد بالمسجد الحرام الذى يتعين فى النذر ويتعلق به زيادة الفضيلة فيل الكعبة والمسجد الذى يطاف فيه حولها وبهذا جزم المصنف فى المجوع فى باب استعبال القبلة وقيل انه الكعبة وما فى الحجر من البيت وهو اختيار صاحب البيان وقيل جميع بقاع الحرم وهو الذى نقله فى البيان عن شيخه الشريف العثمانى والقلب الى هذا اميل وسكت المصنف عما لو عين الكعبة او البيت الحرام وقال فى البيان انه يتعين البيت وكا اضيف اليه من الحجر قال فى المهمات وهو المتجه لكن ها انما يأتى كما قاله بعض المتأخرين على قول من يرى ان التضعيف مختص بذلك وصاحب البيان يقول به واما من لا يرى التضعيف مختصا بذلك فلا ينبغى ان يقول بتعيين ذلك وقد صرح الامام بالمسألة فقال عن شيخه انه لو نذر صلاة فى الكعبة وصلى فى اطراف المسجد خرج عن نذره ونقله الرافعى عنه فى باب النذر.
3. مغنى المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج ج 5 ص 333
قَالَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { صَلَاةٌ فِي مَسْجِدِي هَذَا أَفْضَلُ مِنْ أَلْفِ صَلَاةٍ فِيمَا سِوَاهُ إلَّا الْمَسْجِدَ الْحَرَامَ ، وَصَلَاةٌ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَفْضَلُ مِنْ مِائَةِ صَلَاةٍ فِي مَسْجِدِي } . وَاخْتَلَفُوا فِي الْمُرَادِ بِالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي يَتَعَيَّنُ فِي النَّذْرِ وَيَتَعَلَّقُ بِهِ زِيَادَةُ الْفَضِيلَةُ قِيلَ الْكَعْبَةُ وَالْمَسْجِدُ الَّذِي يُطَافُ فِيهِ حَوْلَهَا ، وَبِهَذَا جَزَمَ الْمُصَنِّفُ فِي الْمَجْمُوعِ فِي بَابِ اسْتِقْبَالِ الْقِبْلَةِ ، وَقِيلَ : إنَّهُ الْكَعْبَةُ وَمَا فِي الْحِجْرِ مِنْ الْبَيْتِ ، وَهُوَ اخْتِيَارُ صَاحِبِ الْبَيَانِ ، وَقِيلَ : جَمِيعُ بِقَاعِ الْحَرَمِ ، وَهُوَ الَّذِي نَقَلَهُ فِي الْبَيَانِ عَنْ شَيْخِهِ الشَّرِيفِ الْعُثْمَانِيِّ ، وَالْقَلْبُ إلَى هَذَا أَمْيَلُ ، وَسَكَتَ الْمُصَنِّفُ عَمَّا لَوْ عَيَّنَ الْكَعْبَةَ أَوْ الْبَيْتَ الْحَرَامَ . وَقَالَ فِي الْبَيَانِ : إنَّهُ يَتَعَيَّنُ الْبَيْتُ وَمَا أُضِيفَ إلَيْهِ مِنْ الْحِجْرِ . قَالَ فِي الْمُهِمَّاتِ : وَهُوَ الْمُتَّجَهُ ، لَكِنْ هَذَا إنَّمَا يَأْتِي كَمَا قَالَ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ عَلَى قَوْلِ مَنْ يَرَى أَنَّ التَّضْعِيفَ مُخْتَصٌّ بِذَلِكَ ، وَصَاحِبُ الْبَيَانِ يَقُولُ بِهِ.
4. حاشية العلامة ابن حجر الهيتمى على شرح الإيضاح ص 432
وحسنات الحرم الحسنة بمائة ألف حسنة لكن قال المحب نقول بموجبه من أن حسنة الحرم مطلقا بمائة ألف لكن الصلاة فى مسجد الجماعة تزيد على ذلك، ولهذا قال بمائة صلاة فى مسجدى ولم يقل بمائة حسنة وصلاة فى مسجده e بعشر حسنات فتكون الصلاة فيه بعشرة آلاف حسنةوتكون فى المسجد الحرم بمائة ألف ألف حسنة. وعلى هذا تكون حسنة الحرم بمائة ألف حسنة والمسجد الحرم بألف ألف حسنة ويلحق بعض الحسنات ببعض أو يكون ذلك مختصا بالصلاة الخاصة فيها اهـ
SOLUSI NAHDIYIN.NET