Terwujudnya bahagia dunia akhirat atau kadang diistilahkan surga dunia akhirat merupakan impian semua orang, walaupun mereka telah berbeda beda mengartikan apa itu bahagia, apa itu surga sehingga tidak jarang seseorang menilai si fulan umpama sebagai orang yang bahagia yang sukses dan hal-hal yang menunjukkan status sosial yang tinggi, Namun tidaklah seperti itu apa yang dirasakan. Sebaliknya banyak orang yang menganggap keluarga si dul umpama tidak sukses karena di lihat dari materi apalagi pekerjaan yang di kerjakan menunjukkan orang yang tidak beruntung namun tidaklah seperti itu yang di rasakan keluarga si dul. Dengan demikian sangatlah perlu kita bicarakan tentang kebahagiaan dalam kajian kali ini, apa kebahagiaan menurut anggapan orang lain? Ataukan kebahagiaan yang di rasakan orang yang sudah berkeluarga itu sendiri, atau di istilahkan bahagia Haqiqi dan bahagia Idlofi/ Nisbi.
Bahagia Haqiqi.
Bahagia Haqiqi yaitu suatu anugerah Ilahi yang telah di berikan pada hambaNYA yang di kehendaki. Bahagia semacam ini tidaklah berpengaruh dengan adanya materi, pangkat yang di hormati atau bahkan di mulyakan. Akan tetapi adanya bahagia semacam ini karena di dasari dengan bersihnya hati dari keinginan-keinginan yang bersifat menguntungkan diri sendiri dan adanya kehidupan mereka adalah semata-mata untuk pengabdian kepada Alloh yaitu melakukan perintah dan menjauhi larangannya dengan mengamalkan firmannya:
وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون (الذريات: 56)
Dari ayat ini sangat jelas sekali tujuan manusia di ciptakan Alloh hanya semata mengabdi atau meng Esakan Alloh.berarti yang ada dalam benak hatinya hanya لا إله إلا الله محمد رسول الله dengan mengamalkan sesuai tingakatan masing-masing sbb:
a. لا معبود إلا الله kita mengabdi hanya kepada Alloh.
b. di tingkatkan dengan لا مقصود إلا الله , artinya dalam pengabdian kita yang di tuju hanya Alloh
c. dan di tingkatkan lagi dengan لا موجود إلا الله artinya secara subtansi terjadinya pengabdian kita bahkan wujut kita sendiri hanya karena Alloh, hingga terciptalah لا حول ولا قوة إلا الله .Dengan demikian hati kita telah terbebaskan dari ambisi dari kekuasaan, harta, kemewahan atau tuntutan pemenuhan hak-haknya. Artinya dalam kehidupan berkeluarga seorang suami tidak pernah menuntut haknya tapi berusaha memenuhi hak sang Isteri, demikian pula isteri tidak pernah menuntut haknya pada suami tapi berusaha memenuhi hak suami, karena memenuhi hak merupakan hal yang di perintahkan Alloh. Dengan demikian maka mereka termasuk orang yang sukses dan bahagia dengan jamina firman Alloh
قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى .(الأعلى:15- 14)
الذين ءامنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب(الرعد:28)
Dan masih banyak dari jaminan hadits sbb:
قال المؤمنون كجسد واحد إن اشتكى عضو منه تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى وقال بكر بن عبدالله المزني إذا أردت أن تنظر العيوب جمة فتأمل عيابا فإنه إنما يعيب الناس بفضل ما فيه من العيب وقال يبصر أحدكم القذاة في عين أخيه ويدع الجذع في عينه وقيل من سعادة المرء أن يشتغل بعيوب نفسه عن عيوب غيره قال الشاعر المرء إن كان عاقلا ورعا ثم أشغله عن عيوبه ورعه كما القيم المريض يشغله ثم عن وجع الناس كلهم وجعه اهـ تفسير القرطبي ج: 16 ص: 327
7602 حدثنا علي بن حمشاذ العدل ثنا محمد بن إسماعيل السلمي ثنا محمد بن إسحاق بن محمد الفروي ثنا كثير بن زيد ثنا الحارث بن أبي يزيد قال سمعت جابر بن عبد الله رضي الله عنهما سمعت رسول الله يقول ثم إن من سعادة المرء أن المطلوب عمره ويرزقه الله الإنابة هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه اهـ المستدرك على الصحيحين ج: 4 ص: 268
185حدثنا الحسن بن علي بن عفان نا عبد الله بن يعقوب المدنى ومسكنه كالحمير نا عتيق بن يعقوب بن أبى فديك عن سعد بن ابى وقاص عن أبيه عن سعد عن النبى صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال من سعادة المرء استخارته الله ومن سعادة ابن آدم الرضا بما قضى الله ومن شقاوة ابن آدم تركه استخارته الله ومن شقاوة ابن آدم سخطه بما قضى الله له اهـ مسند الشاشي ج: 1 ص: 224
300 أخبرنا إسماعيل بن رجاء العسقلاني ثنا محمد بن محمد القيسراني ثنا الخرائطي ثنا أبو الحارث محمد بن مصعب الدمشقي ثنا هشام بن عمار ثنا القاسم بن عبد الله ثنا محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال قال رسول الله ثم من سعادة المرء حسن الخلق اهـ مسند الشهاب ج: 1 ص: 199
من سعادة المرء لفظ رواية البيهقي ابن آدم حسن الخلق بالضم فإن به يبلغ العبد خير الدنيا والآخرة ومن شقاوته سوء الخلق وإنه مقرب إلى النار موجب لغضب الجبار والسعادة الجد وفي إطلاق الشارع يراد بها الفوز بالنعيم الأخروي أو ما يترتب على ذلك هب وكذا القضاعي عن جابر بن عبد الله قال الحافظ العراقي وسنده ضعيف وذلك لأن فيه الحسن بن سفيان أورده الذهبي في ذيل الضعفاء وقال قال البخاري لم يصح حديثه عن هشام بن عمار قال أبو حاتم صدوق تغير عن القاسم بن عبد الله عن عمر العمري قال في الضعفاء قال أحمد كان يكذب ويضع اهـ فيض القدير ج: 6 ص: 14
Kesimpulan
Orang-orang yang bahagia dunia akhirat adalah orang-orang yang merasa senang terhibur dengan mengabdi kepada Alloh, melakukan perintah dan menjahui larangan. Karena orang-orang ini termasuk orang yang di klaim mendapat dua surga sebagaimana firman Alloh yang di kutip dalam syarah Hikam hal :61 di Jelaskan:
ولمن خاف مقام ربه جنتان
Abu sulaim mengatakan bahwa جنتان adalah dua surga dunia dan akhirot dimana surga dunia adalah لذات العمل ,sedangkan surga akhirot adalah فنون المثوبات وعلو الدرجات orang yang tidak merasakan لذات العمل menunjukkan tidak di terimanya amal di akhirot adanya لذة العمل menunjukkan diterimanya amal di akhirot sebagaimana di jelaskan dalam syarah Hikam hal: 71:
وقيل في قول تعالى "ولمن خاف مقام ربه جنتان" ؟ قال جنة معجلة وهي حلاوة الطاعة ولذاذة المناجة والاستئناس بفنون المكاشفة وجنة مؤجلة هي فنون المثوبات وعلو الدرجات
Dan dalam kitab Hikamnya di sebutkan:
من وجد ثمرة عمله عاجلا فهو دليل على وجود القبول آجلا.
Bahagia Idlofi Atau Nisbi
Bahagia Idlofi atau Nisbi adalah bahagia menurut pandangan umumnya manusia dengan di bandingkan pada keadaan yang di miliki orang lain. Dalam hal inipun bermacam aneka ragam sesuai dengan tujuan manusia. Ada yang mengatakan jika seseorang naik jabatan, menjadi orang kaya, isteri cantik, suami tampan dan lain sebagainya dikatakan bahagia, namun bahagia secara umum adalah kebahagiaan yang telah di jelaskan oleh Rosululloh haditsnya sbb:
4699 أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أخبرني علي بن محمد الحسيني بمرو أخبرني أبو عبد الله الكوكبي أخبرني إلياس بن سلمة قال كتب أبو دجانة أحمد بن محمد الى جعفر بن يحيى البرمكي واعلم أن من سعادة المرء سلام عقله من الآفة وانتشار فضله في العامة وبالعقل والفضل ينال الفخر وعن أهلنا ينتشر الصوت والذكر فاسم بعملك الى المنافع وارتد لأياديك المواضع اهـ شعب الإيمان ج: 4 ص: 169
باب الجار الصالح 116 حدثنا محمد بن كثير قال أخبرنا سفيان عن حبيب بن أبى ثابت قال حدثني خميل عن نافع بن عبد الحارث عن النبي قال ثم من سعادة المرء المسلم المسكن الواسع والجار الصالح والمركب الهنىء اهـ الأدب المفرد ج: 1 ص: 54
ثلاث خصال من سعادة المرء المسلم في الدنيا الجار الصالح أي المسلم الذي لا يؤذي جاره والمسكن الواسع أي الكثير المرافق بالنسبة لساكنه ويختلف سعته حينئذ باختلاف الأشخاص فرب واسع لرجل ضيق على آخر وعكسه والمركب الهنيء أي الدابة السريعة الجموح والنفور والخشنة المشي التي يخاف منها السقوط وانزعاج الأعضاء وتشويش البدن وفي إفهامه أن الجار السوء والمسكن الضيق والمركب الصعب من شقاوته وبذلك أفصح في رواية ابن حبان وجعلها أربعا بزيادة خصلة في كل من الجهتين فأخرج من حديث إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه عن جده مرفوعا أربع من السعادة المرأة الصالحة والمسكن الواسع والجار الصالح والمركب الهنيء وأربع من الشقاوة الجار السوء والمرأة السوء والمسكن الضيق والمركب السوء حم طب ك عن نافع بن عبد الحارث الخزاعي صحابي استعمله عمر على مكة والطائف وكان فاضلا قال الحاكم صحيح تركها الذهبي اهـ فيض القدير ج: 3 ص: 302
ورواه عنه الخرائطي في المكارم من سعادة المرء أن يشبه أباه وسببه جاء السائب بن عبد يزيد ومعه ابنه فنظر إليهما فقاله ولعل المراد بالسعادة هنا سعادة الدنيا لأن تشبيهه بأبيه ينفي التهمة ولأن شبهه به في طبع الذكورة وقوة الرجولية دون أمه في طبع الأنوثة ك في مناقب الشافعي وكذا القضاعي في الشهاب وقال شارحه غريب جدا عن أنس بن مالك وخرجه في مسند الفردوس من حديث أبي هريرة باللفظ المزبور اهـ فيض القدير ج: 6 ص: 14
حدثنا محمد ثنا إسماعيل بن حمدون الجورسي ثنا إدريس بن سليمان بن الزيات ثنا مؤمل قال قال سفيان من سعادة المرء أن يشبهه ولده اهـ حلية الأولياء ج: 7 ص: 72
عن علي بن أبي طالب عن النبي قال أربع خصال من سعادة المرء أن يكون زوجته صالحة وأولاده أبرار وخلطاءه صالحين ومعيشته في بلاده اهـ التدوين في أخبار قزوين ج: 2 ص: 389
Diantara kebahagiaan Idlofi yang tertera dalam hadits di atas adalah:
Isteri yang sholihah artinya cantik dan komitmen dengan ajaran agama.
Anak-anaknya sama berbuat baik
Pergaulannya orang-orang yang sholeh
Rizqinya di cukupkan di daerahnya sendiri
Rumah yang luas (memadahi pada penghuninya)
Kendaraan yang nyaman
Imam Ghozali dalam Ihya'nya menegaskan:
وأما الخصال المطيبة للعيني التى لا بد من مراعاتها في المرآة ليدوم العقد وتتوفر مقاصدة ثمانية الدين والخلق والحسن وحفة المهر والولادة والبكارة والنسب وأن لا تكون قرابة قريبة
Pertama: isteri sholihah yang pertama harus di prioritaskan
Kedua : berakhlak, hal ini sangat pokok dalam mencapai tujuan untuk membantu pengabdian pada Alloh.
Ketiga : cakap wajahnya, dapat menjaga diri dari memandang wanita lain
Keempat : ringan maharnya, ini menunjukkan ketidak materialan wanita.
Kelima : keturunan orang yang banyak keturunannya.
Keenam : masih perawan. Ada tiga faedah dihasilkan perempuan perawan 1. dapat menyintai yang lebih karena belum mempunyai bandingan dalam sifat yang dimiliki laki-laki lain 2. tidak ada dendam dengan laki-laki karena pernah di sakiti laki-laki lain 3. tidak cenderung pada laki-laki pertama.
Ketujuh : dari keturunan orang baik. Rosululloh bersabda:
إياكم وخضراء الدمن فقيل ما خضراء الدمن ؟ قال المرأة الحسناء في المنبت السوء . الدارقطني والرامهر مزى في الأمثال من حديث ابن سعيد الحذري قال الدارقطني تفرد به الواقدي وهو ضعيف.
Kedelapan : tidak dari kerabat dekat, karena akan berakibat keturunan yang kurang sehat.
Tata Cara Bermu'asyaroh Selama Dalam Ikatan Pernikahan
Imam Ghozali menegaskan tata cara bermu'asyaroh dalam Ikatan pernikahan sbb:
1. Mengadakan walimah (resepsi pernikahan) dalam rangka menampakkan pernikahan di mika umum. Diriwayatkan dari A'isyah Rosululloh bersabda:
أعلنوا النكاح...
2. Berakhlaq baik bersama isteri dan sbar atas penderitaan yang terjadi yang timbul dari kata-kata atau sikap rosululloh bersabda:
من صبر على سوء خلق امرأته الخ
3. Tabah dalam menahan penderitaan demi mewujudkan rasa belas kasihan dan membuat senang terhadap isteri/suami Nabi bersabda:
كان رسول الله يمزح .....فقال عليه السلام هذه ...
4. Tidak berlebihan dalam bercanda, pemberian penghormatan, dan menuruti keinginan yang menyebabkan hilangnya akhlaq dan norma-norma dalam berkeluarga.
قال الحسن والله ما أصح رجل...
5. Berlaku cemburu yang wajar(idak berlwbihan) dalam hal-hal yang menimbulakn kecemburuhan yang tidak sampai terjadi prasangkaburuk.
نهى رسول الله عن تتبع عورات النساء ...قال رسول الله إن الله يغار ...ما حرم عليه .
6. Wajar (sedang) dalam nafaqoh
قال رسول الله خيركم خيركم لأهله .
7. Mempelajari hal-hal yang di larang bagi suami terhadap isteri seperti hal-hal yang berkaitan dengan haidl dan mengajari kepada isteri sesuatu yang berkaitan dengan kewajiban-kewajibannya.
قوا أنفسكم وأهلكم نارا
حديث النساء أمانات الله ....
8. Berlaku adil dalam pemberian giliran/jatah bagi laki-laki yang beristeri lebih dari satu.
9. Menempuh jalur hukum Islam bila terjadi perselisihan dengan niat yang baik. Alloh berfirman:
"إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما"
Konsep Mencapai Hal Di Atas
Untuk menggapai hal di atas kita harus melakukan hal yang dapat menghantarkan dengan menjauhi hal yang dapat menghalang, masing-masing berusaha memenuhi hak, adanya saling pengertian dan komitmen bersama-sama dalam berumah tangga dan meningkatkan Iman dan Taqwa untuk mendapatkan أولاد الأبرار , rizqi dalam daerahnya dan kawan-kawan yang sholeh.
فالقول الجامع في آداب المرأة من غير تطويل أن تكون قاعدة في قعر بيتها لازمة لمغزلها لا يكثر صعودها واطلاعها قليلة الكلام لجيرانها لا تدخل عليهم إلا في حال يوجب الدخول تحفظ بعلها في غيبته وحضرته وتطلب مسرته في جميع أمورها ولا تخونه في نفسها وماله ولا تخرج من بيتها إلا بإذنه فإن خرجت بإذنه فمختفية في هيئة رثة تطلب المواضع الخالية دون الشوارع والأسواق محترزة من أن يسمع غريب صوتها أو يعرفها بشخصها لاتتعرف إلى صديق بعلها في حاجاتها بل تتنكر على من تظن أنه يعرفها أو تعرفه همها صلاح شأنها وتدبير بيتها مقبلة على صلاتها وصيامها وإذا استأذن صديق لبعلها على الباب وليس البعل حاضرا لم تستفهم ولم تعاوده في الكلام غيرة على نفسها وبعلها وتكون قانعة من زوجها بما رزق الله وتقدم حقه على حق نفسها وحق سائر أقاربها متنظفة في نفسها مستعدة في الأحوال كلها للتمتع بها إن شاء مشفقة على أولادها حافظة للستر عليهم قصيرة اللسان عن سب الأولاد ومراجعة الأزواج. ومن آدابها :أن لا تتفاخر على الزوج بجمالها ولا تزدري زوجها لقبحة ومن آدابها : ملازة الصلاح والانقباض في غيبة زوجها والرجع إلى اللعب والانبساط وأسباب اللذة في حضور زوجها.
وأما الزوج فعليه مراعاة الاعتدال والأدب في اثني عشر أمرا في الوليمة والمعاشرة والدعابة والسياسة والغيرة والنفقة والتعليم والقسم والتأديب في النشوز والوقاع والولادة والمفارقة بالطلاق (الأداب الأول الوليمة)وهي مستحبة ....(الثالث حسن الخلق معهن) واحتمال الأذى منهم ترحما عليهن .....(الثالث) أن يزيد على احتمال الأذى بالدعابة والمدح والملاعبى في التى تطيب قلوب النساء وقد كان رسول الله يمزح معهن وينزل إلى درجات عقولهن في الأعمال والأخلاق .....(الرابع ) أن لا ينبسط في الدعابة وحسن الخلق والموافقة باتباع هواها إلى حد يفسد خلقها ويسقط بالكلية هيبته عندها بل يراعى الاعتدال في فلا يدع الهيبة والانقباض مهما رأى منكرا ولا يفتح باب المساعدة علىالمنكرات البتة بل مهما رأى ما يخالف الشرع والمروءة ......فينبغى أن يسلك سبيل الاقتصاد في المخالفة والموافقة ويتبع الحق في جميع ذلك ليسلم من شرهن فإن الغالب عليهن سوء الخلق ولا يعتدل ذلك إلا بنوع لطف ممزوج بسياسة (الخامس) الاعتدال في الغيرة وهو أن لا يتغافل عن مبادئ الأمور التى يخشى غوائلها ولا يبالغ في إساءة الظن وتجسس البواطن فقد نهى رسول الله صلى الله غليه وسلم أن تتبع عورات النساء....(السادس) الاعتدال في النفقة فلا ينبغى أن يقتر عليهم في الإنفاق ولا ينبغي أن يسرف بل يقتصد قال تعال "كلوا واشربوا ولا تسرفوا" .....(السابع) أن يتعلم المتزوج من علم الحيض وأحكامه ما يحترز به الاحتراز الواجب ويعلم زوجته أحكام الصلاة ....(الثامن) إذا كان له نسوة فينبغي أن يعدل بينهن ولا يميل إلى بعضهم .....(السابع) التأديب في النشوز ومهما وقع بينهما خصام ولم يلتئم أمرهما فإن كان من جانبهما جميعا أو من الرجال فلا تسلط الزوجة على زوجها ولا يقدر على إصلاحها فلا بد من حكمين أحدهما من أهله والآخر من أهلها لينظر بينهما إصلاحا أمرهما ...وأما إذا كان النشوز من المرأة خاصة (فالرجال قوامون على النساء) فله أن يؤدبها ويحلمها على الطاعة قهرا ولكن ينبغي أن يتدرج في تأديبها وأن يقدم أولا الوعظ والتحذير والتخويف إلج.
الله أعلم